ليس منا من لطم الخدود - ما الدليل على جواز لطم الصدور و الخدود على الحسين رضي الله عنه؟

منا من الخدود ليس لطم ثانياً: حرمة

منا من الخدود ليس لطم ليس منا

كيف تكون التوبة من لطم الخدود

منا من الخدود ليس لطم لطم الخدود

خطبة عن ( قَالَ النَّبِيُّ: لَيْسَ مِنَّا )

منا من الخدود ليس لطم كيف تكون

منا من الخدود ليس لطم الحكم على

منا من الخدود ليس لطم خطبة عن

منا من الخدود ليس لطم خطبة عن

منا من الخدود ليس لطم حديث: لطم

شرح أحاديث عمدة الأحكام

منا من الخدود ليس لطم ما هى

منا من الخدود ليس لطم ثانياً: حرمة

ثانياً: حرمة اللطم:

الشيخ محمد بن صالح العثيمين

فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ — صلى الله عليه وسلم — فَقَالَ « أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ ، لَكِنِّى أَصُومُ وَأُفْطِرُ ، وَأُصَلِّى وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّى » وروى البخاري في صحيحه : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ — رضى الله عنهما — أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ — صلى الله عليه وسلم — قَالَ « مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاَحَ فَلَيْسَ مِنَّا » ، وروى البخاري في صحيحه : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ — صلى الله عليه وسلم — « لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالْقُرْآنِ ».

  • ويُؤيِّد هذا ما جاء في رواية لمسلم : ليس مِنَّا مَن ضَرَب الْخُدود ، أو شَقّ الْجُيُوب ، أو دَعَا بِدَعْوى الجاهلية.

  • ومعنى شق الجيوب: تمزيق الثياب، وجيب القميص هو: المكان الذي فيه أزرار، أو الذي تدخل منه رأسك في القميص، فأن يشق هذا الجيب أو يمزق الثوب، مما لا يحل لأحد أن يفعله في مصيبة تنزل به.

  • وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.

ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهليه وهذا تحريم صريح ان ما تفعله بعض النساء عند فراق وموت عزيز عليهم من لطم الخدود على لطم الخدود وشق الجيوب فهذا كله حرام تحريم صريح لان الرسول عليه الصلاه والسلام يقول ليس منا اي ليس من مله الاسلام اي خارج عن الاسلام و المسلم يجب ان يصبر ويحتسب عند المصيبه وان عدم الصبر لهو من الشيطان اللعين الذي يسعى لتحريض المسلمات الى عمل الفاحشه والندب واللطم والصراخ والنواح عند فقد اوموت العزيز عليهن لطم الخد من العادات الجاهلية التي نهى عنها ديننا الاسلامي العظيم، والذي جاء لينادي بما يرقى بالمجتمعات والأفراد وينهض بهم وبحياتهم ولا يقبل أن تبقى الناس في الانحطاط في سلوكاتها، وكان من السلوكات التي اعتبرها ليست انسانية هو لطم الخدود عند حصول المصيبة.

  • س: البراءة في الحديث ماذا تقتضي؟ ج: من باب الوعيد، وبعضهم يُلحقها بالكبائر، قوله أنا بريءٌ بعضُ أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة يقولون: هذا يُلحق بالكبائر، إذا قال فيها: أنا بريء أو ليس منا.

  • س: بعض الناس يتطير من إخبار أهل الميت ولا يُخبرهم؟ ج: لا، النبي لما جاء خبر جعفر وصاحبيه أعلنه على المنبر، قال: أصاب هذا فلان وأصيب، وأخذها فلان وأصيب، وأخذها فلان وأصيب، إن لم يعلموا اليوم علموا غدًا.

  • وقال أيضاً: "أغلب أهل السنة والجماعة ينتقدون أفعال الشيعة التي يقومون بها بمناسبة عاشوراء من ضرب وتطبير بالسلاسل والحديد حتى تسيل الدماء… ورغم أنّ الشيعة في الهند والباكستان يفعلون ذلك وأكثر من غير ذلك، غير أنّ وسائل الإعلام المرئية كالتلفزيون لا تركز إلا على شيعة إيران لحاجة في نفس يعقوب, يعرفها كل متتبع للأحداث، وكل مهتم بشؤون الإسلام والمسلمين" كل الحلول ص 147- 148.




2022 www.getloopd.com