شروط المضحي - شروط الأضحية من النساء وآداب ذبحها

المضحي شروط شروط الأضحية

ماهي شروط المضحي

المضحي شروط ما هي

شروط الأضحية

المضحي شروط قبل عيد

أحكام المضحي

المضحي شروط شروط الأضحية

المضحي شروط ما هي

قبل عيد الأضحى.. تعرف على شروط المضحي وسنن وآداب الأضحية

المضحي شروط شروط الأضحية

المضحي شروط شروط الأضحية

المضحي شروط إمساك المضحي

المضحي شروط شروط الأضحية

أحكام المضحي

المضحي شروط شروط المضحي

ماهي شروط الأضحية

السابعة: إذا قطع الحلقوم والمرىء، فالمستحب أن يمسك ولا يبين رأسه فى الحال، ولا يزيد فى القطع، ولا يبادر إلى سلخ الجلد، ولا يكسر الفقار، ولا يقطع عضوا، ولا يحرك الذبيحة، ولا ينقلها إلى مكان، بل يترك جميع ذلك حتى تفارق الروح، ولا يمسكها بعد الذبح مانعا لها من الاضطراب، والأولى أن تساق إلى المذبح برفق، وتضجع برفق، ويعرض عليها الماء قبل الذبح، ولا يحد الشفرة قبالتها، ولا يذبح بعضها قبالة بعض.

  • ذبح الأضحية في وقتها المعين، وهذا الوقت المعين هو من بعد صلاة العيد وخطبة الصلاة، وليس بعد دخول وقت الصلاة، إلى أن تغيب شمس آخر يوم من أيام التشريق، وهو يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد» أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه : أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده وهذا هو مذهب الحسن البصري ومذهب عطاء والأوزاعي والشافعي، واختاره ابن المنذر.

  • شروط الأضحية وأحكامها ماذا يفعل المضحي بالأضحية؟ من المستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته أول ما يأكل إذا تيسر له هذا الأمر؛ لحديث «ليأكل كل رجل من أضحيته» انظر: صحيح الجامع، وأن يتم هذا الأكل بعد أن يصلي العيد وبعد أن يحضر الخطبة، وهو قول العلماء من أمثال علي بن أبي طالب وابن عباس رضي الله تعالى عنهما، وغيرهما من أهل العلم ودليل ذلك حديث بريدة رضي الله تعالى عنه : «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم ، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح» قال الألباني : إسناده صحيح.

  • اقرأ أيضًا: خاتمة: شروط المضحي لغير الحاج تعرفنا عليها بصورة مفصلة وكذلك عدة أمور يجب معرفتها أن تتوفر في الأضحية عند الشراء وأثناء الذبح للمزيد من المعلومات قم بزيارة مجلة.

    Related articles



2022 www.getloopd.com