زخارف شعبية سعودية - زخارف تراثية سعودية

سعودية زخارف شعبية ما انواع

سعودية زخارف شعبية الزي الوطني

زخارف دردشة برق

سعودية زخارف شعبية قائمة محدثة

سعودية زخارف شعبية قائمة محدثة

سعودية زخارف شعبية انواع الزخارف

انواع الزخارف الشعبيه في المملكه

سعودية زخارف شعبية انواع الزخارف

زخارف دردشة برق

سعودية زخارف شعبية الزي الوطني

مراجعة مصطلحات فنية للصف الثالث الابتدائي

سعودية زخارف شعبية انواع الزخارف

سعودية زخارف شعبية رموز

اهم 5 انواع من زخارف و نقوش التراث السعودي

سعودية زخارف شعبية مراجعة مصطلحات

مراجعة مصطلحات فنية للصف الثالث الابتدائي

الزخارف التراثية الداخلية الزخرفة التقليدية للجدران الداخلية ، هو شكل من أشكال الفن القديم يعتبر عنصرا أساسيا في هوية منطقة عسير ، إنها تقنية فنية عفوية تتضمن تزيين الجدران الداخلية لمنازلهن ، وتحديداً غرف زيارة الضيوف.

  • وتنصب أهمية التراث فيما يألفه من ثقافة تهم كافة المجتمعات من حيث اربتاطها الوثيق بتلك الفنون التراثية وأصالتها، والتي تمثل وسيلة من خلالها ينتقل تاريخ الأمم وفنونها وأدبها وتقاليدها وعاداتها وما إلى ذلك من المعارف التي تم التعارف عليها من جيل إلى جيل، بل يظل في حالة من التطور على مدار مختلف الأجيال، حيث يمثل التراث المرآة التي تعكس ما بلغته الحضارة الخاصة بكل دولة.

  • منها ما يصنع من الجلد ويزين بخرز الفضة.

  • ولأن الكتاب قد اهتم بدراسة الزخارف الشعبية المرسومة، والمشكلة على حوائط عمارة عسير التقليدية فقد قام المؤلف بدراسة تاريخية للعمارة التقليدية بمنطقة عسير وما اقترن بها من عادات وتقاليد متوارثة، وتتبع الطرق المستخدمة في البناء والزخرفة قديماً، مع إبراز الخصائص البيئية والطبيعية للمنطقة، وانعكاس ذلك على تنوع أنماطها المعمارية.

زخرفة الحروف و الاسماء و الخط و نصوص باللغة العربية و انجليزي

وقد ورد عن زخارف الأبواب النجدية أنها تصنع من الخشب الأثل وذلك نظراً لقوته ومتانته القادرة على مقاومة الظروف المناخية، إذ يقوم أهل البلدان والمدن النجدية بتلوين الأبواب وزخرفتها بحيث تكون ذات مجرى لقفلها وفتحها الذي غالباً ما يكون من الناحية الداخلية له، بحيث يقوم من يرغب أن يفتح الباب بإمداد يده من الكوه الخاصة به، وهي عبارة عن فتحة ذات حجم صغير في الجزء الجانبي من الباب يكفي حجمها لإدخال اليد.

  • وقد ورد عن زخارف الأبواب النجدية أنها تصنع من الخشب الأثل وذلك نظراً لقوته ومتانته القادرة على مقاومة الظروف المناخية، إذ يقوم أهل البلدان والمدن النجدية بتلوين الأبواب وزخرفتها بحيث تكون ذات مجرى لقفلها وفتحها الذي غالباً ما يكون من الناحية الداخلية له، بحيث يقوم من يرغب أن يفتح الباب بإمداد يده من الكوه الخاصة به، وهي عبارة عن فتحة ذات حجم صغير في الجزء الجانبي من الباب يكفي حجمها لإدخال اليد.

  • ومن أنواعها المشنفة، شيلة التلي، المريشة.

  • ويعد هو أبرز الخامات المستخدمة في تصميم الدرّاعات، خصوصاً دراعات المناسبات والأعراس، فتتميز بتطريز وزخارف فخمة، بينما صنع الدراعات الخاصة بالاستخدام اليومي والارتداء في المنزل من خامات مثل وما يشابهها من الأقمشة التي تمتاز بسهولة الحركة.




2022 www.getloopd.com